تحقيقات الآثار الكبرى: حسن راتب دفع لعلاء حسانين 16 مليون جنيه

راتب تواصل مع رجل أعمال بارز للتوسط لدى البرلماني السابق لإرجاع المبلغ إثر خلاف بينهما.. وحسانين يرد: «مشاركني فى التجارة»

كشفت تحقيقات قضية الآثار الكبرى، عن دفع رجل الأعمال حسن راتب مبلغ 16 مليون جنيه للنائب البرلماني السابق علاء حسانين، على إثر شراكة فيما بينهما للاتجار في الآثار وتهريبها إلى الخارج.

وأوضحت التحقيقات أن نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لإحدى الشركات الكبرى العاملة بالحديد، شهد بأن راتب تواصل معه طالبا إياه التوسط لدى علاء حسنانين، لرد 16 مليون جنيه سبق وأن دفعها له، قائلا إنه تواصل مع علاء حسانين وأخبره أن راتب دفع المبلغ على إثر شراكة بينهما فى الاتجار بالآثار.

يشار إلى حسن راتب تقدم ببلاغ ضد علاء حسانين في عام 2017 يتهمه بالنصب عليه في مبلغ 3 ملايين دولار قيمة ما قيل وقتها بأنه تعاملات تجارية بينهما، وقررت النيابة آنذاك حبس علاء حسانين لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات، إلى أن عاد راتب وأعلن تصاله مع حسانين وتنازله عن جميع القضايا والبلاغات التي قدمها ضده.

وأسندت النيابة العامة اتهامات عدة للنائب البرلماني السابق علاء حسانين ورجل الأعمال حسن راتب، قبل قرار النائب العام بإحالتهما و21 متهما آخرين –جميعهم محبوسين عدا اثنين هاربين- إلى محكمة الجنايات المختصة لاتهامهم في قضية الاتجار في الآثار وتهريبها.

ووجهت النيابة لعلاء حسانين تهم تشكيل وإدارة عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثار منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.

فيما وجهت النيابة لحسن راتب تهم الاشتراك مع حسانين في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، وكذا اشتراكه معه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في 4 مواقع بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص والاتجار فيها.

وأسندت النيابة لباقي المتهمين الانضمام إلى العصابة المشار إليها وإخفاء البعض منهم آثار بقصد التهريب وإجرائهم أعمال حفر في المواقع الأربعة المذكورة بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص.

وذكرت النيابة العامة أنها أقامت الدليل قِبل المتهمين من شهادة خمسة عشر شاهدًا منهم مُجري التحريات والقائمون على ضبط المتهمين نفاذًا لإذن النيابة العامة، وتعرف بعضهم على عدد من المتهمين خلال عرضهم عليهم عرضًا قانونيًّا في التحقيقات، وما ثبت للنيابة العامة من معاينتها مواقع الحفر الأربعة، وفحص ومشاهدة هواتف بعض المتهمين وما تضمنته من مقاطع مرئية وصور لقطع أثرية ومواقع للحفر ومحادثات جرت بينهم بشأنها.

وتضمنت الأدلة ما انتهت إليه اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للآثار من فحص القطع الأثرية المضبوطة ومشاهدة المقاطع المرئية والصور المشار إليها بهواتف المتهمين، وما ثبت بتقرير اللجنة المشكلة من منطقة آثار مصر القديمة من معاينتها مواقع الحفر وفحص الأدوات والآلات المضبوطة.

114 ردّ على “تحقيقات الآثار الكبرى: حسن راتب دفع لعلاء حسانين 16 مليون جنيه”

  1. It’s the best time to make some plans for the future and it is time to be happy. I’ve read this post and if I could I wish to suggest you some interesting things or tips. Maybe you can write next articles referring to this article. I wish to read even more things about it!

  2. Very nice post. I just stumbled upon your blog and wanted to say that I’ve really enjoyed browsing your blog posts. In any case I’ll be subscribing to your rss feed and I hope you write again soon!

  3. Hi there, I do believe your site may be having internet browser compatibility problems.
    Whenever I take a look at your site in Safari, it looks fine however, when opening in Internet Explorer, it’s
    got some overlapping issues. I simply wanted
    to give you a quick heads up! Apart from that, excellent blog!

  4. I do accept as true with all the ideas you’ve presented to
    your post. They’re very convincing and can definitely work.

    Still, the posts are too short for novices. Could you
    please prolong them a bit from subsequent time?

    Thanks for the post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *