ما الفرق بين الوصية والميراث؟.. مبروك عطية يجيب

يتساءل كثير من الناس عن الفارق بين الوصية والميراث، ولتوضيح الأمر، قال الدكتور مبروك عطية، الأستاذ بجامعة الأزهر، إنَّ المواريث واجبة والوصية جائزة، والوصية سنة، وتكون لغير وارث أو لوارث إذا رضي الورثة بعد موت الموصي، مشيرًا إلى أن الشخص لم يوصي بشيء فلا أزمة في ذلك.

وأضاف عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أنَّ الوصية لمن ترك خيرًا، حيث قال تعالى: « كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ» (البقرة: 180)، مشيرًا إلى أن الميراث لمن ترك أي شيء، وإذا أوصى الميت بأكثر من ثلث التركة لا يُنفذ إلا ثلثها.

وأشار إلى أن الميراث لا يوزع حسب الأهواء والعواطف المتعلقة بالحب أو الكره، فلا يكون لمن نحب وحرمان من نكره، لأن المال والدنيا تركهما الميت، والله عز وجل هو الذي وزع المواريث بنفسه، ولم يتركها لنبي مرسل ولا ملك كريم، ومن ثم لا يجوز الخلاف في ذلك، حيث قال تعالى: «وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ» النساء: 14.

وكان الدكتور مبروك عطية، قد قال عبر فيديو سابق له نشره عبر «فيس بوك»، إنَّ من يظن أن فوائد البنوك حرام، عليه ألا يسير في الشوارع أو يلحق أبناءه بالمدارس ولا يدخل المسجد، وذلك نظرًا لأن المعاملات كافة المتمثلة في رصف الطرق وغيرها من أموال البنوك، مشيرًا إلى أن كتاب «المعاملات البنكية»، ألَّفه شيخ الأزهر الراحل الدكتور محمد سيد طنطاوي، رأى أن البنوك لم تكن موجود في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي من العقود المستحدثة، وهي لا حرج فيها، وأن تحديد الفائدة لا شيء فيها.

102 ردّ على “ما الفرق بين الوصية والميراث؟.. مبروك عطية يجيب”

  1. Substantially, the post is really the best on this laudable topic. I concur with your conclusions and will eagerly watch forward to your future updates.Just saying thanx will not just be enough, for the wonderful lucidity in your writing.

  2. Surprisingly good post. I really found your primary webpage and additionally wanted to suggest that have essentially enjoyed searching your website blog posts. Whatever the case I’ll always be subscribing to your entire supply and I hope you jot down ever again soon!

  3. I think this is among the so much vital info for me. And i’m happy reading your article. But wanna remark on few common issues, The site style is wonderful, the articles is really excellent : D. Just right job, cheers

  4. Unquestionably believe that which you said. Your favorite reason seemed to be on the net the easiest thing to be aware of. I say to you, I certainly get annoyed while people consider worries that they plainly don’t know about. You managed to hit the nail on the head. Will probably be back to get more. Thanks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *