هل من السنة الاقتصار على زوجة واحدة ؟.. مستشار المفتى يجيب

هل من السنة الاقتصار على زوجة واحدة ؟ سؤال أجاب عنه الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وقال الدكتور مجدي عاشور ردا على السؤال: اختلف الفقهاء في ذلك ، والمختار للفتوى أن الاقتصار على زوجةٍ واحدةٍ من مستحبات الزواج كما قرَّر فقهاء الشافعيَّة والحنابلة ؛ وذلك لأن الزيادة على امرأة واحدة يُعَرِّض الرجل لواجبات وحقوق لعله لا يتمكن من القيام بها ، ومن ثَمَّ قد يتسبب ذلك في وقوعه في الإثم.

وأضاف مستشار المفتي إن احتاج الزوج إلى الزواج من أكثر من واحدة وضَمِنَ العدل بينهن فهو مباح ، لحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ” إِذا كَانَت عِنْد الرجل امْرَأَتَانِ فَلم يعدل بَينهمَا ، جَاءَ يومَ الْقِيَامَة وشِقُّه (أي جَنْبُهُ) سَاقِط ” .هل يجوز لابنى الزواج من بنت خالي
تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا تقول صاحبته: “هل يجوز لابنى الزواج من بنت خالي؟”.

وقال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى خلال البث المباشر لدار الإفتاء المصرية ردا على سؤال “هل يجوز لابنى الزواج من بنت خالي؟”: إذا لم يكن بينهما محرمية بالرضاع فلا مانع.

وتابع أمين الفتوى: أن بنت خالك ليست محرمة على ابنك، ولا توجد أي حرمة من أن يتزوج ابنك من بنت خالك.

وقال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ردا على سؤال “هل يجوز الزواج سرا على الزوجة الأولى دون علمها؟”: أنا أستطيع أن أقول لك هل هذا الزواج سيكون صحيحا أم لا.

وأشار “ممدوح إلى أن هناك فرقا بين الصحيح وغيره والجائز، فالصحيح هو الذى استوفى أركانه وشروطه إنما الجائز هو الحكم على الشيء بالحرمة أو الحلة.

وأوضح مثالا علي ذلك قائلا: لو هناك شخص واحد سرق من آخر “جلابية” وذهب وتوضأ وصلى بها، وهذا يسمى بالصلاة بالثوب المغصوب، فهذه الصلاة إذا توضأت لها واستقبلت القبلة وأديتها مستوفية الأركان والشروط تكون صحيحة، أما كونك أديتها بثوب مغصوب فهو حرام، فللصحة معنى وللحلة والحرمة معنى آخر.

وتابع: أن الزواج سرا على الزوجة الأولى دون علمها أقول لك إنه صحيح إذا تم مستوفيا أركانه وشروطه، أما هل هو جائز أم لا قد يكون جائزا وقد يكون غير جائز كل حالة تبحث على حدة.

81 ردّ على “هل من السنة الاقتصار على زوجة واحدة ؟.. مستشار المفتى يجيب”

  1. [url=https://seroquelpill.com/]seroquel pharmacy[/url] [url=https://albuterolpill.online/]albuterol 0.042[/url] [url=https://metformino.online/]metformin usa[/url] [url=https://buyalbendazole.life/]albendazole usa[/url] [url=https://lisinopril.foundation/]buy lisinopril 2.5 mg[/url] [url=https://acyclovir.gives/]zovirax otc europe[/url]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *