عضو مستقيل من مفاوضات سد النهضة: إثيوبيا لن تغير موقفها

قال الدكتور أحمد المفتي العضو المستقيل من اللجنة الدولية لمفاوضات سد النهضة، إن إثيوبيا تستعد للملء الثاني لسد النهضة بتصرف أحادي.

موقف اثيوبيا

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج تلفزيونى: أن إثيوبيا لن تغير موقفها ولن تعود للتفاوض مع مصر وإثيوبيا ومقبلة بقوة على الملء الثالث لسد النهضة بشكل أحادي.

تدخل مجلس الأمن
ولفت إلى أنه يجب على مصر والسودان الضغط على مجلس الأمن للتدخل وتطبيق الفصل السابع على إثيوبيا بسبب تعنتها وإضرارها بالمصالح المائية لدولتي المصب.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: تناولت مباحثاتنا، التطورات الخاصة بملف “سد النهضة”، واستعرضت مع رئيس جيبوتي رؤية مصر المستندة إلى كون نهر النيل، مصدرا للتعاون والتنمية وشريان حياة جامعا لشعوب دول حوض النيل، حيث أكدت أهمية التوصل لاتفاق قانوني، عادل ومتوازن وملزم، ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة وفقا لقواعد القانون الدولي ومخرجات مجلس الأمن في هذا الشأن وذلك في إطار زمني مناسب، ودون أية إجراءات منفردة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بقصر الاتحادية بين الرئيس السيسي وإسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي.

وكشف مسؤول سوداني أن بلاده تترقب بدء مفاوضات ملف سد النهضة قريبا.

تطورات أزمة سد النهضة

وأكد مسؤول بوزارة الري السودانية فضل عدم ذكر اسمه، استعداد بلاده للتفاوض بمنهجية فعالة تمكن الدول الثلاث من الوصول إلى اتفاق ملزم ومرضي بين الأطراف الثلاث تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

ومن المتوقع أن تعلن إثيوبيا خلال الأيام المقبلة عن إنتاج أول طاقة كهربائية من سد النهضة الذي بلغت فيه نسبة البناء 82%، وفق تصريحات لكبار المسؤولين الحكوميين بطاقة إنتاجية قدرها 700 ميجاوات من توربينتين تغطيان 20% من احتياجات البلاد من الكهرباء.

موقف القاهرة والسودان
وترفض القاهرة والخرطوم إصرار إثيوبيا على ملء السد قبل التوصل لاتفاق ملزم حول الملء والتشغيل.

وتقلل أديس أبابا من مخاوف الخرطوم والقاهرة، وتتعهد بمراعاة هواجس دولتي المصب، كما تأمل أن “يلبي السد حاجة البلاد من الكهرباء”.

97 ردّ على “عضو مستقيل من مفاوضات سد النهضة: إثيوبيا لن تغير موقفها”

  1. Simply want to say your article is as amazing. The clarity in your post is just great and i can assume you’re an expert on this subject. Fine with your permission allow me to grab your feed to keep up to date with forthcoming post. Thanks a million and please keep up the gratifying work.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *