ضرب مطارين عسكريين في روسيا.. والقوات الأوكرانية ترفع حالة التأهب الجوي

رفض جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، مساء اليوم التعليق على محاولة القوات الأوكرانية ضرب مطارين عسكريين في روسيا عبر طائرات حربية.

وقال جون كيربي للصحفيين، “اطلعنا على تقارير إعلامية بشأن محاولة القوات الأوكرانية ضرب مطارين عسكريين في روسيا عبر طائرات مسيرة ، ولكن لا توجد لدينا أي معلومات مفصلة تتيح لنا الإعلان عن رؤيتنا بشأن الأحداث.

وقتل 3 أشخاص وأصيب 5 آخرون جراء انفجار وقع فى وقت سابق الاثنين في ساحة وقوف معدات الطيران في مطار بضواحي مدينة ريازان الروسية.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية، عن مصدر في خدمة الطوارئ المحلية قوله: “قتل 3 أشخاص وأصيب 5 آخرون بينهم اثنان بجروح خطيرة”.

من جانبها أكد مصدر في مستشفى مقاطعة ريازان نقل المصابين الخمسة إليه، متابعا: “وصل إلينا 5 مصابين جراء انفجار وقع بمطار في ضواحي ريازان”.

وعلى الفور أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها أسقطت طائرة “سو-25” أوكرانية وأخرى من طراز “ميج-29″، إضافة إلى مروحيتين من طراز “مي-8″، في سماء جمهورية دونيتسك الشعبية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي أن الدفاعات الجوية الروسية دمرت 10 طائرات بدون طيار أوكرانية في مناطق متفرقة خلال اليوم الماضي.

وكانت السلطات الأوكرانية أعلنت حالة التأهب الجوي في معظم المناطق مع سماع دوي انفجارات وحدوث انقطاعات للكهرباء فيها بعد ظهر اليوم الاثنين.

وتحدث وسائل إعلام أوكرانية عن “عدة موجات من الضربات الصاروخية” استهدفت البلاد، حيث تم تسجيل عمل الدفاعات الجوية والطيران في 7 مناطق على الأقل، بما فيها نيكولايف وخاركوف ودنيبروبيتروفسك وبولتافا.

كما وردت معلومات عن سماع دوي انفجارات في العاصمة كييف ومقاطعات زابوروجيه وكيروفوغراد وأوديسا وبولتافا وفينيتسا وتشيركاسي. جزء من الانفجارات هو عمل دفاع جوي.

وأفادت تقارير عن انقطاع الكهرباء في مقاطعة سومي بشمال البلاد بشكل كامل، فيما تشهد عدد من المقاطعات الأخرى منها فينيتسا وكرفوي روغ وأوديسا انقطاعات جزئية.

وعلق مسؤولون أوكرانيون على الأحداث بوسائل التواصل الاجتماعي بتعليقات ساخرة، فقد كتب المستشار الرئاسي ميخايلو بودولاك على تويتر “إذا تم إطلاق شيء ما في المجال الجوي لدول أخرى، فستعود الأجسام الطائرة غير المعروفة عاجلا أو آجلا إلى نقطة انطلاقها”.