الرئيسية / سياسة مصر والعالم / مفاجأة: السراج يعتزم تقديم استقالته نهاية الأسبوع الحالي

مفاجأة: السراج يعتزم تقديم استقالته نهاية الأسبوع الحالي

ذكرت وكالة «بلومبرغ» الأمريكية، أن رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، يعتزم الإعلان عن استقالته بحلول نهاية الأسبوع الحالي، وقالت إنه سيبقى في منصبه مؤقتًا طوال فترة المفاوضات المقرر إجراؤها في جنيف الشهر المقبل، لتشكيل حكومة جديدة.

ونقلت «بلومبرغ» عن مسؤولين مقربين من السراج، اشترطا عدم الكشف عن هويتهما، تأكيدهما أن السراج بإعلان استقالته سوف يخفف بعض الضغط عن نفسه، بينما يمهد الطريق لخروجه بعد محادثات جنيف.

وقالت المصادر، إن السراج سيُطلب من الطرفين المتنافسين الاتفاق على هيكلية جديدة للمجلس الرئاسي لتوحيد الإدارات المتناحرة في البلاد والترتيب لانتخابات جديدة.

وحسب «بلومبرغ»، فمن المتوقع أن تلقى الخطوة ترحيبًا من داعمي حفتر الإقليميين، بما في ذلك مصر والإمارات العربية المتحدة، مع تسهيل المحادثات لتوحيد ليبيا التي مزقتها الصراعات، والتي تقع على قمة أكبر احتياطيات نفطية في القارة.

وقال دبلوماسيون عرب وغربيون إن حفتر نفسه أفسح المجال سياسيًا بشكل متزايد لعقيلة صالح، رئيس البرلمان الذي اقترح مبادرة سياسية لتوحيد مؤسسات البلاد، ويقود الآن محادثات سياسية للمعسكر الشرقي.

وقال أربعة مسؤولين إن السراج ومساعديه ناقشوا خططه مع شركاء ليبيين ودوليين. وقال مسؤولان إنه من المتوقع أن يدلي بإعلان استقالته بحلول نهاية الأسبوع. فيما امتنع متحدث باسم السراج عن التعليق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *