الرئيسية / منوعات / اكتشاف “أكبر مدينة فرعونية” مدفونة تحت الرمال في الأقصر

اكتشاف “أكبر مدينة فرعونية” مدفونة تحت الرمال في الأقصر

كشف عالم المصريات، زاهي حواس، تفاصيل العثور على أكبر مدينة أثرية عثر عليها حتى الآن، بمدينة الأقصر تعود لتاريخ مصر القديمة، تحت اسم “إشراقة آتون”.

ووفقًا لما أعلنه العالم المصري، فإن تاريخ المدينة يعود إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3 آلاف عام.

وتم الاستدلال على تاريخ المدينة من خلال عدد من الاكتشافات الأثرية، مثل الخواتم والجعارين والأواني الفخارية الملونة والطوب اللبن الذي يحمل أختام خرطوش الملك أمنحتب الثالث. وبعد 7 أشهر فقط من التنقيب، تم الكشف عن عدة مناطق أو أحياء بتلك المدينة.

وفي تصريحاته لموقع “سكاي نيوز عربية”، يكشف حواس مفاجأة من شأنها إحداث تغيير ثوري في نظرية التوحيد، فيقول: “اكتشاف المدينة يثبت أن ديانة آتون ربما تعود لعهد أمنحتب الثالث، لأن قصره باسم آتون، والمدينة ذاتها تحمل اسم آتون، كما يوجد منظر آتون في كل جزء من المدينة”.

لكن عالم المصريات يشير أيضا إلى أن كثرة تكرار ظهور نقش آتون المعروف باسم “إله الشمس”، ربما يرجع لسبب آخر مفاده أن “أخناتون ابن أمنحتب الثالث ربما أشرف على هذه المدينة تاريخيا”.

ويؤكد حواس أن الكشف سيعطي صورة أكثر وضوحا لشكل الحياة اليومية في مصر القديمة، إضافة إلى فهم أعمق لديانة آتون، وتاريخها.

وأعلن حواس، تفاصيل الكشف الأثري؛ إذ قال إن البعثة عثرت في الجزء الجنوبي من المدينة على المخبز، الذي يحتوي على أماكن إعداد الطعام كاملة مع الأفران وأواني التخزين الفخارية، موضحا أن تلك المنطقة كانت تخدم عددا كبيرا من العمال والموظفين.

وكشفت البعثة الأثرية عن تفاصيل الحي الإداري والسكني، الذي عثر على أجزاء منه، تضم وحدات كبيرة جيدة التنظيم.

أما المنطقة الثالثة فهي ورشة العمل، حيث تضم بإحدى جهاتها منطقة إنتاج الطوب اللبن المستخدم لبناء المعابد والملحقات، ويحتوي الطوب على أختام تحمل خرطوش الملك أمنحتب الثالث (نب ماعت رع).

وتم اكتشاف عدد كبير من قوالب الصب الخاصة بإنتاج التمائم والعناصر الزخرفية الدقيقة، وهذا دليل آخر على النشاط الواسع في المدينة لإنتاج زخارف كل من المعابد والمقابر.

وعثرت البعثة في جميع أنحاء مناطق الحفائر على العديد من الأدوات المستخدمة في النشاط الصناعي، مثل أعمال الغزل والنسيج، كما تم اكتشاف ركام المعادن والزجاج، لكن المنطقة الرئيسية لمثل هذا النشاط لم يتم اكتشافها بعد.

وتم العثور أيضا على “دفنتين غير مألوفتين لبقرة أو ثور داخل إحدى الغرف”، وما زال البحث جاريا لتحديد طبيعة والغرض من هذه الدفنات.

تجدر الإشارة إلى أن أعمال التنقيب بدأت في سبتمبر 2020، وبعد أسابيع، بدأت تشكيلات من الطوب اللبن بالظهور في جميع الاتجاهات، لتتبدى المدينة الأثرية في حالة جيدة من الحفظ، بجدران شبه مكتملة، وغرف مليئة بأدوات الحياة اليومية، وقد بقيت الطبقات الأثرية على حالها منذ آلاف السنين.

لماذا ظل شعر الملكة “تي” محتفظا بجماله بعد آلاف السنين؟
على هامش موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري إلى متحف الحضارة، شهدت صفحات التواصل الاجتماعي المصرية نقاشات واسعة حول شعر مومياء الملكة “تي”، حيث عبر الكثيرين عن دهشتهم من حالة شعرها رغم مرور آلاف السنين.

الدكتور مختار الكسباني عضو اللجنة العليا للمتاحف المصرية، يفسر لموقع “سكاي نيوز عربية”، بقاء شعر الملكة “تي” كما هو بعد آلاف السنين.

وأشار الكسباني إلى أن المومياء تعرضت لعملية تحنيط عالية الدقة كونها “ملكية”، وبالتالي كان للشعر نصيب من هذه الرعاية عالية الجودة، وهو الأمر الذي تسبب في بقائه على هذه الحالة رغم مرور الزمن.

وأوضح”، أن الشعر هو من الأجزاء التي لا تتعرض للتلف في الجسم البشري، علاوة على الإضافات التي وضعها المحنطون للشعر للمحافظة على بقائه بهذه الطريقة.وأشار إلى أن شعر الملكة “تي” كان أسود اللون وليس أحمر، ولكن تحول فيما بعد إلى اللون الأحمر، ويرجع هذا التحول إلى المواد التي تم استخدامها في عملية التحنيط، والتي أثرت على شعر المومياء فتحول اللون من الأسود إلى الأحمر.

18 تعليق

  1. buy dutasteride online cheap tamsulosin 0.4mg pills purchase zofran online cheap

  2. [url=http://buycelexa.life/]celexa 10mg price[/url] [url=http://prednisonerx.online/]buy cheap prednisone online[/url] [url=http://buyclonidine.life/]clonidine generic[/url] [url=http://ciprof.online/]cost ciprofloxacin 500mg[/url] [url=http://buydapoxetine.monster/]super avana 160 mg[/url] [url=http://retino.online/]retino gel[/url]

  3. aldactone 25mg brand purchase diflucan pills order diflucan 200mg sale

  4. purchase ampicillin pill bactrim pill erythromycin 250mg generic

  5. purchase ampicillin pill erythromycin 500mg pill order erythromycin online cheap

  6. ddavp 10mcg united kingdom order ddavp 10mcg ddavp without a prescription

  7. order fildena pill nolvadex 20mg us buy methocarbamol for sale

  8. suhagra 100mg cheap sildenafil pills buy estrace 2mg online

  9. order sildenafil generic buy sildenafil 100mg generic estrace order online

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.