الرئيسية / سياسة مصر والعالم / الحكومة تبدأ أول تحركات سحب «التوك توك» من الشارع بعد العيد

الحكومة تبدأ أول تحركات سحب «التوك توك» من الشارع بعد العيد

تبدأ اللجنة الحكومية المعنية بوضع مقترحات لتنفيذ خطة إحلال التوك توك أول اجتماعاتها بعد إجازة عيد الفطر، وقال مصدر مسؤول باللجنة في تصريح لـ«الوطن»، إن اللجنة لم تعقد أية اجتماعات منذ تشكيلها بقرار من وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع قبل شهر تقريبا.

وأشار المصدر إلي أن الهدف الأساسي من تشكيل اللجنة هو وضع مقترحات وتصورا تفصيليا بشأن منظومة إحلال التوك توك وإدخال السيارات “الميني فان” الصغيرة المعروفة باسم “التُمناية” بديلا له في الشارع المصري، لافتا إلي أن اللجنة من المقرر لها أن تنتهي من هذا التصور منتصف شهر مايو.

وتسعى الحكومة لإطلاق خطة إحلال مركبات التوك توك في ظل زيادة أعدادها والانتشار العشوائي لها وعدم خضوعها للمنظومة الرسمية، وقامت وزيرة التجارة والصناعة في 18 مارس الماضي بتشكيل لجنة برئاستها وتضم حسام عبد العزيز مستشار رئيس الوزراء لشؤون تحديث الصناعة والمهندس أحمد رضا معاون وزير الصناعة، بجانب رؤساء هيئة التنمية الصناعية ومركز تحديث الصناعة وهيئة المواصفات والجودة، لوضع الآليات التنفيذية لمشروع إحلال سيارات بديلة للتوك توك.

وجاءت تلك الخطوة بعد اجتماع عقده في وقت سابق رجل الأعمال رؤوف غبور، رئيس مجموعة غبور، مع مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية.

وبحسب قرار وزيرة التجارة ستقوم اللجنة بتحديد آليات تمويلية لمشروع إحلال التوك توك، بالإضافة إلى إعداد خطة تنفيذية للمشروع بمختلف مراحله ومحاوره في فترة لا تتجاوز شهرين.

وتسعى الحكومة من خلال الخطة إلى العمل على تنظيم منظومة النقل داخل المدن والأقاليم، والقضاء على العشوائية التي تسببت فيها منظومة التوك توك، والآثار السلبية المترتبة على عدم تنظيم هذا القطاع، وتركه دون ضوابط قانونية منظمة، فضلًا عن إعادة المظهر الحضاري للمدن المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.