الرئيسية / سياسة مصر والعالم / رفضوا العودة لأديس أبابا.. السودان ينقل 120 جنديا إثيوبيا لمخيمات اللاجئين

رفضوا العودة لأديس أبابا.. السودان ينقل 120 جنديا إثيوبيا لمخيمات اللاجئين

أعلنت السلطات السودانية، الأحد، نقل 120 جنديًا إثيوبيًا من قوات حفظ السلام «يوناميد» من دارفور إلى مخيمات اللاجئين الإثيوبيين شرق البلاد، بعد رفضهم العودة إلى أديس أبابا.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، بدأت مفوضية اللاجئين السودانية الحكومية في ولاية شمال دارفور ترحيل الجنود الإثيوبيين الذين كانوا يعملون ضمن قوات حفظ السلام بدارفور «يوناميد»، ورفضوا العودة إلى بلادهم وطلبوا من الخرطوم منحهم حق اللجوء السياسي، بسبب مخاوف أمنية تتعلق بانتمائهم إلى قومية «تيجراي».

ونقلت الوكالة عن مدير مكتب مفوضية اللاجئين السودانية بشمال دارفور، الفاتح إبراهيم، قوله إن «الفوج الأول من الجنود الإثيوبيين طالبي اللجوء غادروا الأحد مطار الفاشر عبر طائرة تتبع للأمم المتحدة إلى مدينة كسلا ومنهما إلى مخيمات اللاجئين الإثيوبيين، مضيفة أن عدد الجنود الذين تقدموا بطلبات لجوء بلغ 120 جنديًا، بينهم 14 امرأة.

وأوضح أن عملية تفويجهم تتم عبر 4 مراحل، حيث غادر اليوم الفاشر 33 جنديًا، وسيغادر الاثنين 31، وتتم تكملة إجراءات اللجوء الخاصة بمعاينتهم عقب وصولهم إلى مخيمات اللاجئين شرق البلاد.

وبلغ عدد اللاجئين الإثيوبيين الواصلين إلى شرق السودان هربًا من الصراع الدائر في إقليم «تيجراي» حوالي 71 ألفا و488 بحسب آخر إحصائية حكومية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.