الرئيسية / سياسة مصر والعالم / وزير الري السوداني: إثيوبيا تضع شروطًا تضمن فشل الاتفاق حول سد النهضة

وزير الري السوداني: إثيوبيا تضع شروطًا تضمن فشل الاتفاق حول سد النهضة

أعلن وزير الري السوداني، ياسر عباس، الاثنين، رفض بلاده أي مقترح إثيوبي لا يتضمن اتفاقًا ملزمًا ينظم عملية الملء الثاني لسد النهضة، الذي يؤثر على دولتي المصب (مصر والسودان).

وأكد عباس، خلال مؤتمر صحافي: «نحن البلد الأكثر تأثرًا من سد النهضة الإثيوبى، وإثيوبيا تضع شروطًا تعجيزية لعدم التوصل لاتفاق، لا نريد خروج ملف سد النهضة من الاتحاد الأفريقى، لكن بشرط توقيع اتفاق ملزم حتى لا يتحول السد إلى خطر علينا».وأضاف عباس: «لا بد من تغيير طريقة التفاوض بشأن السد عبر تقوية دور الاتحاد الإفريقي والمنظمات ذات الثقل، فعدم وجود اتفاق ملزم بشأن سد النهضة أمر غير مقبول وفقًا للقانون الدولي، ومصر والسودان حريصتان على الوصول لاتفاق دون الضرر بهما».

وقال عباس «نحن بصدد مخاطبة مجلس الأمن بشأن ملف سد النهضة».

واستقبل رئيس مجلس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، الأحد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، بمكتبه برئاسة مجلس الوزراء.

واستعرض الطرفان خلال اللقاء الأوضاع في السودان فيما يخص مسار الانتقال للديمقراطية، حيث قدم رئيس مجلس الوزراء شرحًا وافيًا حول التقدم الذي أُحرز حتى الآن في كل المجالات، خاصة قضايا السلام والتنمية الاقتصادية، كما قدم شرحًا حول موقف السودان فيما يتعلق بملف سد النهضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *