داعية إسلامي: فتاوى تحريم تجسيد الأنبياء والصحابة لا تستند إلى دليل

قال الداعية سالم أبوعاصي، دكتوراه في علوم القرآن وتفسيره، إن فتاوي تحريم تجسيد الأنبياء لا يوجد لها نص منع قاطع في الدين، أو تستند على دليل شرعي.

وأضاف «أبو عاصي»، أثناء استضافته في برنامج «لعلهم يفقهون»، تقديم الشيخ خالد الجندي، أن المنع من باب الأدب أو «سد الذرائع» أي أن يفتح بابًا للفتن، في أن الناس يعتقدون أن هذا الممثل مادام جسد أحد الصحابة، يترسخ في خيالهم صورة الفنان كأنه هو الصحابي، وعندما يرونه في مشهد آخر به فعل مشين على سبيل المثال، يربطون بينه وبين ما جسده من قبل، حسبما أشار.

ولفت الداعية الإسلامي، إلى أن هناك في الشرع ما يسمى بـ«الفراغ التشريعي»، أي أن هناك أمورًا لا يبت فيها الشرع بحكم صريح يفصل فيها، مؤكدًا أن ذلك من حكمة الله ورسوله، في ترك أمور معينة، كي تبقى محل اجتهادًا للعلماء، يجيزونها ويحرمونها حسب متطلبات العصر والأمور المحيطة به، قائلًا: «ما سكت عنه فهو عفو فاقبلوا من الله عافيته».

وعن سؤال أن التمثيل حلالًا أم حرامًا، أجاب الدكتور موضحًا أن التمثيل كان لدى الحضارة اليونانية ولم يكن موجودًا وقت الإسلام، ومن ثم لا يوجد فقيه على وجه الأرض يستطيع تحريم تمثيل الصحابة بشكل قاطع، وإنما القضية من باب «الأدب»، كما ذكر.

واختتم «أبو عاصي» أن الأمر متروكًا لاجتهاد العلماء، مؤكدًا أن حديثه لا يجيز تجسيد الأنبياء، لما فيهم من كمال وصفات، ولكنه يوضح أن التحريم لا يستند على دليل من القرآن أو السنة.

80 ردّ على “داعية إسلامي: فتاوى تحريم تجسيد الأنبياء والصحابة لا تستند إلى دليل”

  1. Most often since i look for a blog Document realize that the vast majority of blog pages happen to be amateurish. Not so,We can honestly claim for which you writen is definitely great and then your webpage rock solid.

  2. Can I just say what a relief to seek out someone who actually knows what theyre speaking about on the internet. You positively know find out how to bring a problem to mild and make it important. Extra individuals have to read this and perceive this side of the story. I cant believe youre not more in style because you positively have the gift.

  3. Hello there I am so delighted I found your weblog, I really found you by mistake, while I was searching on Google for something else, Anyhow I am here now and would just like to say cheers for a remarkable post and a all round exciting blog (I also love the theme/design), I don’t have time to browse it all at the moment but I have book-marked it and also included your RSS feeds, so when I have time I will be back to read a lot more, Please do keep up the superb work.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *