لمن فقد عمله.. شروط الحصول على بدل البطالة من التأمينات

أكدت الهيئة القومية للتامين الاجتماعي، أنه وفقا للمادة 85 من قانون التأمينات والمعاشات الجديد فإن،”تأمين البطالة”، جزء من نظام التامين الاجتماعي، حيث تقوم الهيئة بمنح تعويض البطالة للذين فقدوا عملهم، باستثناء العاملون الذين يستخدمون فى اعمال عرضية أو مؤقتة وعلى الأخص العمال الموسميين وعمال (المقاولات – التراحيل – الشحن والتفريغ – النقل البرى – الزراعة- الصيد)، ويشترط للانتفاع بهذا التأمين ألا يتجاوز سن المؤمن عليه سن الستين.

ووضع قانون التامينات، ضوابط لتأمين البطالة من أبرزها:-

1ـ ألا يكون المؤمن عليه قد استقال من الخدمة، ويعتبر فى حكم ذلك حالات الانقطاع عن العمل.
2ـ ألا تكون قد انتهت خدمة المؤمن عليه نتيجة لحكم نهائى فى جناية أو جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، أو انتحاله شخصية غير صحيحة أو تقديمه شهادات أو أوراق مزورة.
3ـ أن يكون المؤمن عليه مشتركًا فى هذا التأمين لمدة سنة على الأقل منها الستة أشهر السابقة على كل تعطل متصلة.
4ـ أن يكون المؤمن عليه قد قيد اسمه فى سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص، وأن يتردد على مكتب القوى العاملة المسجل فيه اسمه فى المواعيد التى تحدد بقرار من وزير القوى العاملة.

ويستحق تأمين البطالة ابتداء من اليوم الثامن لتاريخ انتهاء الخدمة أو عقد العمل بحسب الأحوال، ويستمر صرف التعويض إلى اليوم السابق لتاريخ التحاق المؤمن عليه بعمل أو لمـدة 12 أسبوعًا أيهما أسبق، وتمتد هذه المدة إلى 28 أسبوعًا عند تعطل المؤمن عليه للمرة الأولى إذا كانت مدة الاشتراك فى هذا التأمين تجاوز 36 شهرًا، كما يصرف التعويض خلال فترة التدريب المهنى التى يقررها مكتب القوى العاملة.

يقدر تعويض البطالة للمؤمن عليه خلال مدة التعطل وفقًا للنسب الآتية من أجر الاشتراك الأخير:
1- 75% للأربعة أسابيع الأولى.
2- 65% للأربعة أسابيع الثانية.
3- 55% للأربعة أسابيع الثالثة.
4- 45% لباقى

يمول تأمين البطالة مما يأتى:
1- الحصة التى يلتزم بها صاحب العمل بواقع 1% من أجور المؤمن عليهم لديه شهريًا.
2- ريع استثمار اموال هذا التأمين.
شروط الاستحقاق

يستحق تعويض البطالة إبتداء من اليوم الثامن لتاريخ انتهاء الخدمة أو عقد العمل بحسب الأحوال.
ويستمر صرف التعويض إلى اليوم السابق لتاريخ التحاق المؤمن عليه بعمل أو لمـدة 12 أسبوعًا أيهما أسبق، وتمتد هذه المدة إلى 28 أسبوعًا عند تعطل المؤمن عليه للمرة الأولى إذا كانت مدة الاشتراك فى هذا التأمين تجاوز 36 شهرًا.

147 ردّ على “لمن فقد عمله.. شروط الحصول على بدل البطالة من التأمينات”

  1. WINDOW REPLACEMENT & INTRODUCTION IN MASSACHUSETTS
    People in Boston, MA are hep of the concern of the windows in their houses [url=https://griffinajlkj.qowap.com/73387570/window-replacement-cost-calculator-no-further-a-mystery]window replacement cost calculator[/url] . They know that without je sais quoi windows not at most purpose it be hard for them to fascinate buyers, but also they on not plug the care from arctic, moisture and wind that they desire. Windows are one of the most critical elements of a house.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *