بعد مخاوف من “دودة الهيليكوباكتر”.. مصر تنفي استيراد موز فاسد من الصومال

نفت الحكومة المصرية، مساء السبت، ما أثير خلال الساعات الماضية بشأن دخول شحنة موز فاسد للبلاد، قادمة من دولة الصومال.

وعبر بيان رسمي، نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من مصادر غير معلومة، عن خبر كاذب مصحوب بفيديو يزعم ورود شحنة موز فاسد من الصومال يحتوي على ”دودة الهيليكوباتر“ تسبب تسمما في المعدة، ويدعو المواطنين إلى الامتناع عن شراء وأكل الموز هذه الأيام، وفقا لما جاء بالخبر الكاذب.

وأضاف البيان: ”وزارة الزراعة تؤكد عدم صحة هذا الخبر تماما جملة وتفصيلا، وأنه لم يرد إلى مصر منذ بداية عام ٢٠٢١ وحتى الآن أي شحنات موز من الصومال“.

واستكمل البيان: ”كما تؤكد أنه يتم فحص أي شحنات موز واردة من الخارج فحصا دقيقا من خلال لجان مشتركة من مفتشي الحجر الزراعي؛ لضمان عدم وجود أي آفات تضر البيئة الزراعية، ومفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء؛ لضمان سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي“.

واختتم البيان: ”تناشد وزارة الزراعة وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بضرورة توخي الحرص والدقة قبل نشر مثل هذه الأخبار، التي قد تؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين“.

وانتشر مقطع فيديو على نحو واسع حول وجود موز بالسوق المصري يحتوي دودة تسمى ”الهيليكوباكتر“، وبحسب المقطع فإن هذه دودة سامة تؤدي للوفاة.

وقال أخصائيون ردا على المقطع إن ”الهيليكوباكتر“ ليس لها أي علاقة بالموز الصومالي، كما أنها ليست دودة أو جرثومة، بل نوع من البكتيريا التي لا ترى بالعين المجردة، ما يؤكد أن المقطع المنتشر مضلل.

63 ردّ على “بعد مخاوف من “دودة الهيليكوباكتر”.. مصر تنفي استيراد موز فاسد من الصومال”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *