التهاب الأسعار يصل إلى “طبق الغلابه”

طبق الفول.. معشوق المصريين والحاضر الدائم على وجبة الإفطار، سواء بالمنازل أو المطاعم وحتى العربات المنتشرة في مختلف المحافظات، التي تبدأ عملها مع مطلع شمس كل يوم لاستقبال زبائنها بالوجبة التقليدية الشهيرة، الفول والبيض والبطاطس والسلاطة الخضراء والباذنجان والبصل.

لكن يبدو أن عشاق تلك الوجبة على موعد مع تطور غير سار، حيث يقود ارتفاع الأسعار العالمية ثمن طبق الفول إلى الزيادة بشكل ملحوظ، ليس فقط لما تشهده أسعار الفول نفسه من ارتفاع، لكن أيضا ارتفاع أسعار المكونات الأخرى وعلى رأسها الزيت،

فضلا عن زيادة أسعار الخضراوات ومنها البطاطس والطماطم والباذنجان والبصل، حتى إن كثيرا من عربات الفول وكذلك المطاعم بدأت بالفعل في تطبيق زيادات سعرية أو التقليل من حجم الوجبات لمواجهة ارتفاع أسعار المكونات.

وطبقا لشعبة الغلال بغرفة القاهرة التجارية، فإن أسعار الفول المستورد ارتفعت بنسبة من 10 إلى 12 بالمئة في الفترة الأخيرة، ليصل سعر الكيلو بالجملة إلى 9 جنيهات، وإلى 13 جنيها بالنسبة للفول المحلي.

وفيما حققت مصر اكتفاء ذاتيا من الخضراوات والفاكهة، فإنها تعتمد على استيراد نسبة تزيد على 80 بالمئة من احتياجاتها من الفول.

أما بالنسبة لباقي مكونات طبق الفول الذي يعتبر “بروتين الفقراء” في مصر، فقد تأثر أيضا بارتفاع أسعار الزيت بعد أن أقرت وزارة التموين والتجارة الداخلية سعر عبوة زيت التموين من 21 إلى 25 جنيها (على بطاقات الدعم)،

وهي الزيادة الثانية هذا العام بعد الأولى في يونيو الماضي من 17 إلى 21 جنيها، بما يعني أن قيمة الزيادة هذا العام بلغت 8 جنيهات، مع توقعات بزيادات أخرى.

92 ردّ على “التهاب الأسعار يصل إلى “طبق الغلابه””

  1. [url=https://clopidogreltabs.quest/]plavix 196[/url] [url=https://buydiflucan.life/]buy diflucan for yeast infection[/url] [url=https://avodart.sbs/]avodart 0.5 mg capsule[/url] [url=https://provigiltabs.online/]how to get modafinil without prescription[/url] [url=https://buyamitriptyline.life/]endep 10 price[/url]

  2. Of course, your article is good enough, totosite but I thought it would be much better to see professional photos and videos together. There are articles and photos on these topics on my homepage, so please visit and share your opinions.

  3. Your images look terrific !!!
    [url=https://sites.google.com/view/aviator-spribe/]spribe aviator[/url]
    [url=https://sites.google.com/view/bitcoin-up-app/]bitcoin pro app[/url]
    [url=https://sites.google.com/view/pin-upcasino/]pin up[/url]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *